21/04/2024

4 طرق فعالة لتخزين عجينة التمر

الهريسة ذات المذاق الحلو ارتبط تاريخها بجزيرة العرب وبلاد الرافدين وشكلت القيمة الغذائية الأهم للمرتحلين في الصحراء


4 طرق فعالة لتخزين عجينة التمر
  • facebook
  • twitter
  • whatsapp
  • telegram
  • linkedin

عجينة ذات قيمة غذائية عالية، ارتبط بها سكان مناطق الجزيرة العربية والعراق واليمن ومناطق أخرى، وشكلت على مدى التاريخ أفضل زوادة للمرتحل. ومع رواج العودة الى تقنيات مستدامة كانت شائعة في صناعة الغذاء في منطقتنا، أصبحت "هريسة التمر العضوي" آخر صيحات صناعة شركات بيع التمور.

تاريخ قديم

من الصعب تحديد من صنع عجينة من التمور بالضبط لأنها كانت طعامًا تقليديًا في العديد من الثقافات لآلاف السنين. يعتبر التمر من أقدم المزروعات في العالم، مع وجود أدلة على زراعته تعود إلى بلاد ما بين النهرين القديمة، منذ ما يقرب من 5000 عام.

في مطبخ الشرق الأوسط ، كان معجون التمر (المعروف أيضًا باسم شراب التمر أو عسل التمر في هيئته السائلة) مكونًا أساسيًا لعدة قرون، ويستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق التي تتراوح بين الحلويات والمالحة. من المحتمل أن تكون العجينة قد صنعت لأول مرة من قبل الحضارات المبكرة في الشرق الأوسط التي اكتشفت أن هرس التمور معًا في عجينة يمكن أن يساعد في الحفاظ عليها لفترات زمنية أطول.

"يمكنك إضافة مواد حافظة طبيعية مثل عصير الليمون أو الخل إلى عجينة التمر لزيادة مدة صلاحيتها. سيساعد ذلك على منع نمو البكتيريا والحفاظ على العجينة لفترة أطول"

انتشر استخدام معجون التمر في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، حيث تم استخدامه في الطبخ في العصور الوسطى كمُحلي في أطباق مختلفة. في النهاية، تم تقديمه أيضًا إلى الأمريكتين من خلال تجارة الرقيق وأصبح منذ ذلك الحين مكونًا شائعًا في أجزاء كثيرة من العالم

ملاط ومدقة

وفي بلاد الخليج العربي، مثل الممكلة العربية السعودية، ازدهرت منذ زمن بعيد صناعة عجينة التمر، واشتملت الطريقة القديمة على استخدام ملّاط حجري كبير ومدقة وإزالة حفر من التمر ثم الى.. الهاون. باستخدام مدقة لطحن التمر وهرسه تتكون العجينة الناعمة.

وفي بعض الحالات، تتم إضافة الماء أو المكونات الأخرى مثل البهارات أو المكسرات إلى معجون التمر لتعزيز نكهته وقوامه. وقد يتم تشكيل المعجون الناتج على شكل كرات أو قضبان صغيرة وتركها تجف في الشمس أو في فرن خاص.

طرق التخزين

ولكونه كان دوما، مصدرًا قيمًا للتغذية والطاقة للمسافرين وسكان الصحراء، يمكن تخزين معجون التمر المجفف لفترات طويلة.

وفيما يلي بعض أفضل الطرق الحديثة للحفاظ على معجون التمر:

  • التبريد: يمكن تخزين معجون التمر في حاوية محكمة الإغلاق وتبريده لمدة تصل إلى أسبوعين. ومن الضروي التأكد من كتابة تاريخ التحضير على الحاوية.
  • التجميد: يمكن أيضًا تجميد عجينة التمر لتخزينها على المدى الطويل. يمكن وضع معجون التمر في وعاء محكم الغلق أو كيس تجميد وقد يصل تجميده لمدة تصل إلى 6 أشهر. ممكن إذابة المعجون في الثلاجة قبل استخدامه.
  • ختم الفراغ: إذا كان جهاز تفريغ الهواء متوفرا، يمكن استخدامه لتخزين معجون التمر. يؤدي ذلك إلى إزالة كل الهواء من الحاوية ويساعد على منع التلف. يمكن أن تدوم عجينة التمر المخزنة في وعاء محكم الغلق حتى 6 أشهر.
  • إضافة المواد الحافظة الطبيعية: يمكنك إضافة مواد حافظة طبيعية مثل عصير الليمون أو الخل إلى عجينة التمر لزيادة مدة صلاحيتها. سيساعد ذلك على منع نمو البكتيريا والحفاظ على العجينة لفترة أطول.

بغض النظر عن طريقة الحفظ التي بالامكان اخيتارها، يجب دوما التأكد من استخدام الأواني والحاويات النظيفة عند التعامل مع معجون التمر وتخزينه. أيضًا، يجب فحص العجينة بحثًا عن أي علامات تلف قبل استخدامها، مثل نمو العفن أو الرائحة الكريهة.



قد يعجبك أيضا