19/05/2024

الكرافان الرومانسي.. هل هو مستدام؟

عشاق التخييم يجدون في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية فرصة كبيرة في الاطلاع على أحدث موديلات الكارفانات صديقة البيئة خاصة أن الدورة 20 تحمل عنوان استدامة وتراث بروح متجددة


الكرافان الرومانسي.. هل هو مستدام؟
الكرافان الرومانسي.. هل هو مستدام؟
  • facebook
  • twitter
  • whatsapp
  • telegram
  • linkedin

تتيح الدورة 20 لـ"معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية" في سبتمبر 2023 الفرصة للشركات المتخصصة في مركبات الترفيه في الهواء الطلق، عقد صفقات تصميم وتصنيع تمّت المباشرة بصناعتها وتسليمها وفق الاتفاقات التي تمّت خلال الحدث.

ويؤكد مسؤولو شركات متخصصة بصناعة وتجهيز الكرفانات المتخصصة برحلات البر أنّ المعرض يشكل ملتقى للمهتمين بهذه الصناعة من الأشخاص والشركات، إذ يتم عرض أسعار تنافسية تنخفض عن السوق بنحو 15 إلى 20%، ما يمكّنهم من الاتفاق على توريد كرفانات بأحجام عدّة، بعد الانتهاء من تصميمها وتنفيذها حسب رغبة العميل.

وتكتسب هذه الدورة أهميتها الخاصة من كونها تحمل عنوان الاستدامة، الأمر الذي يطرح سؤالا جديدا في هذا العالم الرومانسي والمليء باثارة السفر والاكتشاف: هل رحلات التخييم من Campervan هي سلوك مستدام؟

يطرح الارتفاع الكبير في سفر الكارافانات في السنوات الأخيرة سؤالًا مهمًا: هل هذا الاتجاه مستدام من وجهة نظر بيئية؟ توفر فكرة حزم الكارافان واستكشاف الأماكن الخارجية الرائعة جاذبية رومانسية للكثيرين. ومع ذلك، هناك مزايا ومخاوف مستدامة تتعلق برحلات التخييم في  كارافانات التخييم.

ومن الناحية الايجابية، فهناك الكثير من الايجابيات لهذا النوع من السفر. منها:

بصمة كربونية أقل

عند مقارنة تجمعات التخييم ببناء وصيانة الفنادق أو المنتجعات التقليدية، يترك الكارافان بصمة كربونية أقل بكثير. تتطلب البنية التحتية التقليدية لأماكن السياحة كميات هائلة من الموارد للبناء والعمليات اليومية، مما يؤدي إلى تأثيرات بيئية أكثر أهمية. من ناحية أخرى ، لا يتطلب الكارافان مثل هذا الاستخدام المكثف للمواد بمجرد بنائه.

ولا  ننسى أنه أيضا، بالنسبة لأولئك الذين يختارون رحلات التخييم بدلاً من السفر إلى أماكن العطلات البعيدة ، هناك انخفاض كبير في انبعاثات الكربون. فالسفر الجوي هو أحد أكثر وسائل النقل كثافة بالكربون الى اليوم.

استهلاك أقل

غالبًا ما تشجع كارافانات التخييم المسافرين على أن يكونوا أكثر وعياً باستهلاكهم. مع محدودية تخزين المياه والكهرباء  أصبح المعسكرون أكثر وعيًا باستخدامهم. غالبًا ما يُترجم هذا الوعي إلى نفايات أقل، واستهلاك أقل للطاقة، ونمط حياة أكثر استدامة بشكل عام.

دعم الاقتصادات المحلية

يميل المسافرون في Campervan إلى التسوق محليًا، والحصول على الطعام والإمدادات من متاجر البلدات الصغيرة بدلاً من السلاسل أو المنتجعات الكبيرة. هذا لا يدعم الاقتصادات المحلية فحسب، بل يقلل أيضًا من البصمة الكربونية المرتبطة بنقل البضائع لمسافات طويلة.

التحديات

من وجهة نظر أخرى، فإن اعتماد هذا النوع من وسائل النقل في السفر، يطرح تحديات، من الضروي التوقف عندها، حين يتعلق الأمر بالأثر البيئي.  فحين أنه من الصحيح أن الكارافانات تقلل من الحاجة إلى السفر بالطائرة، إلا أنها ليست دائمًا موفرة للوقود. يمكن أن تستهلك الموديلات القديمة بشكل خاص أو المركبات الترفيهية الأكبر حجمًا كمية كبيرة من البنزين أو الديزل، مما يساهم في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.لذلك يطرح "معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية" عادة أحدث الموديلات المقننة لاستهلاك الوقود التقليدي. أيضا من ناحية البصمة الكربونية للتصنيع، فمثل أي مركبة، تتطلب عربات التخييم موارد لتصنيعها. يمكن أن يكون لإنتاج هذه المركبات، خاصة عندما يتم إنتاجها بمعدلات أعلى بسبب زيادة الطلب، تأثيرات بيئية كبيرة.

هنالك تحد آخر، وهو احتمالية الإفراط في السياحة، أي أن تصبح أماكن التخييم الشعبية مزدحمة ، مما يؤدي إلى الإفراط في استخدامها، والضغط على مواردها، وتدهور البيئة. يمكن أن يؤدي التدفق المستمر لعشاق التخييم إلى ضغوط على النظم البيئية المحلية ، مما يؤدي إلى مشاكل مثل تآكل الترب ، وتحديات إدارة النفايات، واضطرابات الحياة البرية.

التحدي الثالث يتمثل بالامكانات المحدودة لاعادة التدوير، اذ أنه على الطريق، قد يكون من الصعب العثور على مرافق إعادة التدوير المناسبة. نتيجة لذلك، قد ينتهي الأمر بالمخيمين إلى التخلص من المواد القابلة لإعادة التدوير جنبًا إلى جنب مع النفايات العامة.

نصائح لرحلات كارافان أكثر استدامة

1.      اختر كفاءة استهلاك الوقود: إذا كنت تشتري عربة تخييم أو تستأجرها، فامنح الأولوية للطرز الموفرة للوقود أو حتى استكشف الخيارات الكهربائية إذا كانت متوفرة.

2.      ممارسة مبادئ "عدم ترك أثر": نظف دائمًا خلفك، وتجنب إزعاج الحياة البرية، وقم بالتخييم فقط في مناطق مخصصة لتقليل تأثيرك على البيئة.

3.      خطط للطرق بحكمة: قلل من القيادة عن طريق التخطيط لمسارات فعالة وفكر في البقاء في مكان واحد لفترات أطول.

4.      استخدام المنتجات المستدامة: استخدم الصابون القابل للتحل ، وتقليل المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة، واستثمر في الألواح الشمسية أو أجهزة الشحن الشمسية المحمولة لتلبية احتياجاتك من الطاقة.



قد يعجبك أيضا