19/05/2024

المنظمة الخضراء

سواء في تطوير جودة الهواء في مدن أفريقية أو دعم الابتكارات التكنولوجية الخضراء للشباب هناك اسم يتردد المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر. ماذا تعرف عنها؟


المنظمة الخضراء
  • facebook
  • twitter
  • whatsapp
  • telegram
  • linkedin

تأسست المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر (WGEO) لتعزيز الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر على مستوى العالم. تسعى هذه المنظمة إلى دعم البلدان والمنظمات والشركات لتطوير وتنفيذ استراتيجيات تراعي الاعتبارات البيئية جنبًا إلى جنب مع النمو الاقتصادي.

إطلاق منصة القطاع الخاص

وإدراكًا للدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز الاقتصادات الخضراء، أطلقت WGEO منصة القطاع الخاص التي تركز بشكل أساسي على إشراك الشركات والمستثمرين في الممارسات الخضراء. كانت احدى النجاحات الملحوظة في هذا الصدد عندما دخلت المنظمة في شراكة مع لاعبين رئيسيين في قطاع الطاقة المتجددة لتمويل وتطوير مشاريع الطاقة النظيفة في الدول النامية. لم تساعد هذه المشاريع في الحد من انبعاثات الكربون فحسب، بل وفرت أيضًا فرص عمل، وعرض الفوائد الملموسة للاقتصاد الأخضر في العمل.

التمويل الأخضر ودعم الاستثمار

لعبت "المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر" دورًا أساسيًا في سد فجوة التمويل التي تعوق نمو الاقتصاد الأخضر. قدمت المنظمة آلية حيث يمكن عرض المشاريع الخضراء للمستثمرين المحتملين.

كانت إحدى قصص النجاح هذه تعبئة أكثر من 500 مليون دولار لسلسلة من مشاريع البنية التحتية المستدامة في جنوب آسيا. تراوحت هذه المشاريع من تطوير وسائل النقل العام في المدينة التي تعمل بالطاقة النظيفة إلى إنشاء أنظمة إدارة النفايات التي تحول النفايات إلى طاقة.

وكانت النتيجة سلسلة من البنى التحتية التي لم تكن صديقة للبيئة فحسب ، بل كانت أيضًا فعالة من حيث التكلفة على المدى الطويل.

تعزيز المدن المستدامة

من خلال مبادرة المدن المستدامة، يسرت WGEO تحويل المناظر الطبيعية الحضرية. في إحدى الحالات، أدى التعاون بين WGEO ومدن في إفريقيا إلى تصميم وتنفيذ خطة مدن خضراء. أخذت هذه الخطة في الاعتبار عوامل مثل النقل المستدام والمباني الموفرة للطاقة وإدارة النفايات. على مدى السنوات الثلاث التالية، شهدت المدينة انخفاضًا بنسبة 30 ٪ في انبعاثات الكربون، وتحسين جودة الهواء، وتعزيز السياحة، حيث حازت هذه المدن على تقدير لمبادراتها الخضراء.

بناء القدرات وتبادل المعرفة

تنظم WGEO بانتظام ورش عمل ودورات تدريبية ومؤتمرات لمشاركة أحدث المعارف حول الاقتصاد الأخضر. في عام واحد واحد، وبالشراكة مع العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية  بدأت المنظمة العالمية للأبحاث الاقتصادية (WGEO) سلسلة من ورش العمل في أمريكا الجنوبية. قامت هذه الجلسات بتثقيف السلطات المحلية والشركات حول فوائد الاقتصاد الأخضر وأفضل الممارسات لتنفيذه. نتيجة لذلك، على مدار العامين التاليين، قامت ثلاث من المدن المشاركة بدمج ممارسات مستدامة في تخطيطها الحضري وإدارتها، مما أدى إلى تحسينات ملحوظة في نوعية الحياة لسكانها.

التكنولوجيا الخضراء والابتكار

إدراكًا لدور التكنولوجيا والابتكار في دفع عجلة الاقتصاد الأخضر، عززت WGEO العديد من المبادرات. كان أحد النجاحات الملحوظة هو تنظيم ورش مختلفة في مجال "التكنولوجيا الخضراء" على هامش "كوب 28" في دبي في نوفمبر 2023.



قد يعجبك أيضا