21/04/2024

الشرق الأوسط "الأخضر" الجديد

ارتبطت منطقة الشرق الأوسط تاريخيًا بإنتاج واستهلاك النفط، ولكن هناك اتجاهات متزايدة نحو الاستدامة


الشرق الأوسط "الأخضر" الجديد
  • facebook
  • twitter
  • whatsapp
  • telegram
  • linkedin

تعتبر الطاقة المتجددة أهم اتجاهات الاستدامة الرئيسية في الشرق الأوسط. اذ تستثمر العديد من دول الشرق الأوسط بكثافة في الطاقة المتجددة ، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. على سبيل المثال ، حددت الإمارات العربية المتحدة هدفًا لتوليد 50٪ من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2050 ، وتخطط المملكة العربية السعودية لإنتاج 58.7 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ضد الكيماويات

أيضا تتقدم الزراعة المستدامة كإحدة العوامل الهامة. اذ تعمل العديد من دول الشرق الأوسط على تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة، مثل استخدام كميات أقل من المياه وتجنب استخدام المواد الكيميائية الضارة.

"في سلطنة عمان، أطلقت الحكومة مشاريع عدة لتعزيز الزراعة العضوية وتقليل استخدام الأسمدة الكيماوية"

كفاءة الطاقة

وطبقت عدة دول في الشرق الأوسط معايير المباني الخضراء لتقليل الأثر البيئي للمباني. على سبيل المثال ، في قطر، يجب أن تمتثل جميع المباني الجديدة لنظام تقييم الاستدامة في قطر (QSAS) ، الذي يعزز كفاءة الطاقة والحفاظ على المياه والممارسات المستدامة الأخرى. وعلى مستوى إدارة النفايات تعمل العديد من دول الشرق الأوسط على تحسين أنظمة إدارة النفايات لتقليل كمية النفايات التي تذهب إلى مدافن النفايات.

بشكل عام، هناك وعي متزايد بأهمية الاستدامة في الشرق الأوسط ، وتتخذ العديد من البلدان خطوات لتعزيز الممارسات الواعية بيئيًا



قد يعجبك أيضا