19/05/2024

من هو "أبو الطاقة المتجددة"؟

جذور ممارسات الطاقة الطبيعية ضاربة في التاريخ ومن الصعب نسبها لبداية محددة


من هو "أبو الطاقة المتجددة"؟
  • facebook
  • twitter
  • whatsapp
  • telegram
  • linkedin

تشير الطاقة المستدامة إلى أشكال الطاقة التي يمكن تجديدها أو تجديدها بشكل طبيعي، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الكتلة الحيوية. بينما لا يمكن أن يُنسب الفضل إلى شخص واحد في اختراع الطاقة المستدامة ككل، فقد ساهم العلماء والمهندسون والمخترعون في تطوير أشكال مختلفة من الطاقة المستدامة بمرور الوقت.

طاقة الرياح

على سبيل المثال ، يعود استخدام طاقة الرياح إلى العصور القديمة، عندما تم استخدام طواحين الهواء لطحن الحبوب وضخ المياه. يُعتقد أن الحضارة القديمة التي استخدمت طواحين الهواء هي الحضارة الفارسية، حيث كانوا يستخدمون طاقة الرياح لطحن الحبوب وضخّ المياه في وقت مبكر من القرن السابع الميلادي. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن طواحين الهواء التي استخدمها الفرس كانت مختلفة تمامًا عن طواحين الهواء التي نعرفها اليوم. كانت طواحين الهواء ذات المحور الرأسي، والتي كان لها عمود دوار رأسي وتم تركيبها مباشرة على الأرض. كما تم استخدام طواحين الهواء هذه من قبل حضارات أخرى في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

تم استخدام الطاقة الحرارية الأرضية منذ آلاف السنين، لا سيما في المناطق ذات البراكين النشطة والينابيع الساخنة"

وتم تطوير طواحين الهواء ذات المحور الأفقي، والتي تشبه إلى حد كبير توربينات الرياح التي نستخدمها اليوم ، لأول مرة في أوروبا في القرن الثاني عشر، وكانت تُستخدم بشكل أساسي لطحن الحبوب. تشتهر هولندا بشكل خاص باستخدامها لطواحين الهواء، والتي كانت تستخدم لتصريف المياه واستصلاح الأراضي، وكذلك لطحن الحبوب.

البحث عن الدفء

وكأمثلة أخرى، تمت ممارسة استخدام الطاقة الشمسية للتدفئة والطهي لعدة قرون، وقد اخترع راسل أول أول خلية كهروضوئية في عام 1941. تم استخدام الطاقة الحرارية الجوفية للتدفئة وإنتاج الكهرباء لعدة قرون، وتم بناء أول محطة للطاقة الحرارية الأرضية في إيطاليا عام 1904.

تم استخدام الطاقة الحرارية الأرضية منذ آلاف السنين، لا سيما في المناطق ذات البراكين النشطة والينابيع الساخنة. فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية استخدام الطاقة الحرارية الأرضية في الماضي:

  • الينابيع الساخنة: كانت الينابيع الساخنة تستخدم للاستحمام والطبخ والشفاء في العديد من الحضارات القديمة. على سبيل المثال ، بنى الرومان حمامات متقنة حول الينابيع الساخنة في أماكن مثل باث، إنجلترا، وبادن بادن في ألمانيا.
  • السخانات: تم استخدام السخانات للتدفئة والطهي في أماكن مثل أيسلندا ونيوزيلندا. في أيسلندا ، على سبيل المثال ، تم استخدام الماء الساخن والبخار من السخانات لطهي الطعام وتدفئة المنازل.
  • التوربينات البخارية: في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، تم تطوير التوربينات البخارية لتحويل البخار الجيوحراري إلى كهرباء. تم بناء أول محطة لتوليد الطاقة الحرارية الأرضية في لارديريللو بإيطاليا عام 1904 ، ولا تزال تعمل حتى اليوم.
  • البيوت البلاستيكية: في المناطق الباردة، تم استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة الصوبات الزراعية. في أيسلندا، على سبيل المثال، تُستخدم الطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة الصوبات الزراعية التي تزرع الخضروات مثل الطماطم والخيار.
  • الصخور الساخنة: في بعض المناطق، تم استخدام الصخور الساخنة للطبخ والتدفئة. على سبيل المثال ، استخدم شعب الماوري في نيوزيلندا الصخور الساخنة لطهي الطعام بطريقة طهي تقليدية تسمى "هانجي".

بشكل عام ، فإن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية له تاريخ طويل وكان جزءًا مهمًا من العديد من الثقافات والحضارات عبر التاريخ.

ويمكن القول كخلاصة أن الطاقة المستدامة هي نتيجة لتاريخ طويل من الابتكار والتجريب البشري، مع مساهمات من العديد من الأفراد والثقافات المختلفة.



قد يعجبك أيضا